أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي
home - صفحة البدية صفحة البدابة >> اغاني مصرية >>

| ام كلثوم

home - صفحة البدية

ام كلثوم -

mp3 تحميل استماع كلمات اغاني lyrics جميع اغاني ام كلثوم -

SHARE
 mp3 تحميل استماع كلمات اغاني  lyrics  جميع اغاني  ام كلثوم - ام كلثوم

أم كلثوم ابراهيم السيد البلتاجي

تاريخ الميلاد

4 مايو 1904م

مكان الولادة

قرية طماى الزهايرة مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية

الحياة الاجتماعية

أم كلثوم لها من الأشقاء أخ واحد (خالد) وأخت وحده (سيده) ....كان أبوها هو إمام مسجد القرية وكان صوته حلو وله معرفة بالمجال الموسيقي "طبعا وقتها الموسيقى عبارة " عن أناشيد دينية وموشحات فكان يغني ببعض الحفلات الخاصة في القرية . درست أم كلثوم عند الكتاب ومن ثم في مدرسة حكومية فبالإضافة إلى القراءة والكتابة حفظت بعض السور القرآنية .

من الثلاثينات وأم كلثوم كانت تعاني من مرض في الكلى، ومرضها اثر في عيونها فنصحوها الدكاترة أنها تبتعد عن الأنوار لأنها تأثر عليها ، وكان هذا سبب ارتدائها الدائم للنظارة السوداء.ويمكن بعد يكون السبب في عدم استمرارها بالمجال السينمائي .

عام 52 بدأت مشاكلها مع الغدة الدرقية في الظهور والمشكلة ان الغده قريبة من الحنجره ووقتها لم يكن الطب ماكان بتطوره الان فكل الدكاتره كانوا خايفين من اجراء العملية وعرضت امريكا على مصر معالجه ام كلثوم في مستشفى البحرية الامريكية ووافقت ام كلثوم وسافرت لامريكا لتلقى العلاج. حياة كوكب الشرق الخاصة

بعد سنتين وتحديد في 20 سبتمبر 1954 تزوجت ام كلثوم من الدكتور حسن الحفناوي وكان من الدكاتره اللي يشرفون على حالتها ، على ان بعض الناس توقعوا انها بتتزوج من احمد رامي المعروف بحبه لام كلثوم لدرجة انه كان يلبس دبلتين في يده خاتم زواجه وخاتم مكتوب عليه اسم ام كلثوم كانت ام كلثوم ترفض تصوير حفلاتها ولكنها في الاخير وافقت. اغانيها

قدمت ام كلثوم اكثر من 320 اغنية اشهرها: اغدا القاك ، الاطلال ،الف ليلة وليله امل حياتي، دارت الايام، سيرة الحب، لسه فاكر، ثوره الشك، حب ايه، للصبر حدود بعيد عنك .........)!!! تواريخ مهمة

1898

ولدت أم كلثوم إبراهيم السيد البلتاجى ، إبنة فاطمة البلتاجى ، فى قرية طماى الزهايره فى محافظة الدقهلية.

1914

ام كلثوم تغني لاول مره امام والدها

1923

كان الحفل الأول لأم كلثوم امام جمهور القاهرة الكبير ، فقد قدمها الشيخ أبو العلا محمد للجمهور على مسرح البسفور الذى كان من المسارح الكبيرة وقتها فى وسط القاهرة.

1924

كان أول تعاون بين ام كلثوم و الملحن محمد القصبجى ، دون أن يتقابلا ، فقد ذهبت لشركة أوديون فى ذلك العام لتسجيل عدد من الغانى ، وكان من بينهم أغنية "آل ايه حلف مايكلمنيش" ، دون أن تعلم أنها من تلحين القصبجى ، فذهب إليها فى منزلها لتقديم نفسه ، ومنذ ذلك التاريخ لم بنفصل عنها إلا برحيله عن دنيانا فى عام 1966م.

1926

أصبحت أم كلثوم بين أشهر ثلاثة أصوات نسائية فى ذلك الوقت ألا و هم "منيرة المهدية" و مطربة القطرين "فتحية أحمد" ، و سجلت فى ذلك العام أولى إسطواناتها قصيدة "أراك عصى الدمع".

1926

اتفقت أم كلثوم مع محمد القصبجى و مصطفى رضا بك رئيس معهد الموسيقى على تكوين تخت موسيقى خاص بها يضم صفوة من العازفين ، و كان أول ظهور لهذا التخت الذى لم يزد عدده أبداً عن 20 عازفاً فى الموسم الأول على مسرح "دار التمثيل العربى" الذى كان شاهداً على حفلات سلطانة الطرب منيرة المهدية.

1931

قدم زكريا أحمد لثومة أول لحن لهما معاً و أغنية "اللى حبك يا هناه".

1932

توفى والدها الذى حزنت عليه حزناً شديداف لفضله الكبير عليها.

1934

دعت الإذاعة المصرية أم كلثوم لإفتتاح المحطة الإذاعية المصرية بصوتها.

1934

بدأت أم كلثوم فى إحياء حفلاتها الشهيرة و التى أصبحت تقليداً لدى كل العائلات العربية و هو ان تلتف كل العائلة حول الراديو فى الخميس الأول من كل شهر و تستمع لأغنية جديدة لأم كلثوم.

1935

كان اول تعاون بين أم كلثوم مع الملحن رياض السنباطى فى أغنية "يا اللى كان يشجيك انينى" الذى عرف فيما بعد بأنه أعظم من تفهم صوتها و كان ذلك بداية لتعاون أثمر عن مجموعة من روائع أم كلثوم.

1936

دخلت أم كلثوم عالم السينما فى أول فيلم لها "وداد" الذى كتب قصته احمد رامى و السيناريو لأحمد بدرخان ، و إخراج المخرج الألمانى "فريتز كرامب".

1937

قدمت أم كلثوم أول حفل غنائى على مسرح دار الأوبرا المصرية أذاعته الإذاعة المصرية.

1944

بالنادي الاهلي حضر الملك فاروق وقدم لها وسام الكمال واعطاها لقب "صاحبة العصمة" ومنحتها لبنان وسام الارز ومنحتها سوريا وسام الاستحقاق من الدرجه الاولى .

1946

عرض الفيلم السادس و الأخير لأم كلثوم "فاطمة" عن قصة مصطفى أمين و سيناريو و إخراج أحمد بدرخان و قام بالبطولة أمامها أنور وجدى و سليمان نجيب.

1946

كان آخر تعاون لها مع محمد القصبجى فى أغنية "رق الحبيب وواعدنى". 1952

مع قيام ثورة 23 يوليو ، غنت أم كلثوم من كلمات أحمد رامى نشيداً وطنياً "مصر التى فى خاطرى".

1953

سافرت ثومة لتلقى العلاج فى الولايات المتحدة الأمريكية برعاية من مجلس الثورة.

1953

توفى أخيها خالد و هى فى أمريكا أثناء القيها العلاج ، ولم يخبرها أحد وقتها خوفاً على صحتها و حياتها وانتظروا لحين عودتها سالمة إلى مصر.

1953

انتخبت أم كلثوم عضواً شرفياً فى جمعية ماركت توين الأمريكية تأكيداً لتقدير أمريكا لفن و شخصية أم كلثوم.

1956

تبرعت بكل اموالها لمصر بعد أن أصدرت قوى العدوان الثلاثى قراراً بتجميد الأرصده المصرية فى الخارج.

1958

تلقت دعوة من الاتحاد السوفيتي لزياره موسكو وتلقى العلاج "تحتك بامريكا" ...وبنفس السنة تعرضت ام كلثوم لحادث فظيع كاد ان يودي بحياتها

1959

اسندت أم كلثوم للملحن بليغ حمدى تلحين كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد "حب ايه اللى انت جاى تقول عليه".

1959

تتلقى من لبنان وسام الارز للمره الثانية

1960

تقديرا لفنها تحصل على وسام الاستحقاق المصري من الدرجة الاولى

1964
قدمت رائعة الفن العربي "انت عمري" لاول مره استغرقت لادائها 133دقيقة منها 14 دقيقة للمقدمة الموسيقية و15دقيقة تصفيق من الجمهور .....والمعروف ان ام كلثوم في كم اغنية منها انت عمري والف ليلة حطت لها كرسي لان المقدمة كانت طويلة جدا لدرجة انها لا تستطيع الوقوف.

1967

غنت على مسرح "أوليمبيا" أكبر مسارح باريس و كانت المرة الأولى التى تغنى فيها فنانة مصرية فى باريس.

1968

اهدتها تونس وساما الجمهورية واعطتها مصر جواز سفر دبلوماسي ....واهدتها باكستان وسام الامتياز .

1969
قدمت رائعتها "الأطلال" التى كانت شعر إبراهيم ناجى ولحن رياض السنباطى.

1972

استحقت أم كلثوم لقب "فنانة الشعب" عن جدارة. كما اطلقت عليها مصر لقب(فنانة الشعب)...وفي هذي السنة غنت اخر اغنية جديده اللي هي "يامسهرني " .

1973

كانت آخر حفلة لأم كلثوم على مسرح الأزبكية و التى غنت فيها "ليلة الحب" لعبد الوهاب ، و"يامسهرنى" لسيد مكاوى.

الوداع الاخير

في يوم 3/2/1975 رحلت ام الغناء العربي واعجوبة الزمان الغنائي أم كلثوم الي الحياة الآخرة بعد ان ظلت عشرات السنين تشدو بأجمل الكلمات العربية فازداد جمال هذه الكلمات بمرورها علي اوتار حنجرة ام كلثوم التي قارنتها اوروبا وامريكا بالاهرام لأن صوتها نبع من الجمال والقوة بدليل انها اثناء شدوها بأقصي ارتفاع كان الجمال ينساب منها مما جعل سامعيها يفقدون الاحساس بالزمان والمكان وقد قالوا ان عدد ذبذبات صوتها في الثانية 14500 ذبذبة في حين ان جهاز التسجيل الكاسيت لا يسجل اكثر من 12000 ذبذبة كما ان مغنية الأوبرا العالمية الراحلة ماريا كالاس كانت ذبذبات صوتها في الثانية حوالي 8500 وهذا معناه تفوق ام كلثوم بستة آلاف ذبذبة وفي ساحة المصطفي عليه الصلاة والسلام ترنمت وانشدت ولد الهدي وسلوا قلبي ولمصر غنت مصر تتحدث عن نفسها وفي الوفاء للحبيب غنت عودت عيني علي رؤياك.
 

شارك اصدقائك


تابع أخبارنا على:
كلمات مفتاحية